(Arabic)وفد السلام الدولي الى سوريا – 24-30 نوفمبر 2015

ORIGINAL LANGUAGES, 30 Nov 2015

يريد ماغواير، الحائزة على جائزة نوبل - TRANSCEND خدمة وسائل الإعلام

Mairead Maguire

Mairead Maguire

بقيادة ميريد ماغواير، الحائزة على جائزة نوبل للسلام

الوفد قضى خمسة أيام مع الشعب السوري يزور مدن دمشق حمص طرطوس،و معلولا

لقد تأثرنا بشدة العطف والدفء من الشعب السوري الذي كان لنا شرف وفرحة اللقاء معه. على الرغم من أنه قد عانى من العنف الذي لا يمكن تصوره والالتزامهم العميق لوضع حلول لبلدهم ألهمنا لرؤية سوريا السلمية.هذه هي نتائج وفدناالذي يتألف من دعاة السلام وحقوق الإنسان وهم أحد عشر شخصا ومن ستة دول. على مدى خمسة أيام التقينا مع المشردين داخليا واللاجئين والمجتمعات المحلية المتضررة والزعماء الدينيين والمقاتلين وممثلي الحكومات وغيرهم الكثير في سوريا.

ندعو المجتمع الدولي لحماية وحدة أراضي سوريا واحترام الحقوق الأساسية لسورية كدولة ذات سيادة. نحن نستنكر أية نية لخرق سلامة الحدود السورية أو ضرر الوحدة والتنوع الغني للشعب السوري.

ونحن نعترف بشرعية تطلعات المواطنين السوريين من أجل التغيير، والإصلاحات ووضع حد لجميع أعمال العنف وندعم أولئك الذين يعملون لتنفيذ حياة ديمقراطية تحترم وتحمي الحقوق الأساسية لجميع المواطنين، ونحن نعتقد أن الإصلاحات الفعالة والدائمة لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال وسائل غير عنيفة.

مناشدتنا الأساسية هي أن جميع الدول توقف تدخلها في الشؤون السورية، وبشكل أكثر تخصصا توقف توريد الأسلحة والمقاتلين الأجانب. إذا وافقت الدول الأجنبية على توقيف تدفق السلاح والمقاتلين، فنحن واثقون من أن السوريين يمكنهم إيجاد حلول خاصة لمشاكلاتهم وتحقيق المصالحة.

ونحن نعتبر ذلك جدلا أن الشعب السوري له الحق في تحديد حكومته ومستقبله.لكن التدخل الأجنبي يمنع حاليا الشعب السوري من ممارسة حقه في تقرير المصير. إننا نشعر بالقلق من هذا التدخل الخبيث الذي يمزق نسيج البلد نفسه، مع عواقب بعيدة المدى التي لا يمكن أن نتصورها.

الأمثلة التحذيرية من العراق وليبيا واليمن وغيرها من البلدان تذكرنا بالعواقب الوخيمة لمثل هذه الحماقات الدولية. هذه الأزمة الإنسانية تدفقت بالفعل إلى البلدان المجاورة. و انهيار المجتمع السوري يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة بأسرها.لذا نناشد المجتمع الدولي بأنه يمكن أن نتعلم من التاريخ واتخاذ الخيارات الأفضل في قضية سوريا التي ستجنب المزيد من المآسي للشعب السوري الشجاع.

ثانياً: نناشد وسائل الإعلام الدولية لتوقف تدفق المعلومات الخاطئة فيما يتعلق بالنزاع السوري. ونحن نعتقد أن كل سوري ينبغي أن يعطى الحق في أن يستمع إليه، ونحن لا نرى انعكاس ذلك في التغطية الدولية لهذه الأزمة.

ثالثاً: نحن نحث المجتمع الدولي إلى مراجعة وإعادة النظر في العقوبات الشديدة التي تم اتخاذها التي وضعت عبئا ثقيلا على الشعب السوري.

رابعاً: نحث المجتمع الدولي ليأخذ على محمل الجد الأعداد الكبيرة من اللاجئين والأشخاص الذين نزحوا داخليا بسبب هذا الصراع.

نناشد المجتمع الديني بأكمله لدعوة المؤمنين إلى اللاعنف وصنع السلام، ونبذ كل أشكال العنف والتمييز، ونعرب عن إعجابنا واحترامنا للعديد من القادة الدينيين السوريين الذين رفضوا الموافقة على استخدام العنف وقد كرسوا حياتهم للعمل من أجل التوصل إلى حل سلمي لهذا الصراع.

نحيي البطريرك غريغوريوس الثالث لحام والمفتي أحمد بدر الدين حسون للعمل المُلْهِم من أجل السلام والمصالحة في سورية. ونشكر البطريرك غريغوريوس الثالث لحام لدعوته الكريمة لوفدنا. ويود وفدنا التعبير للأم أغنيس مريم والشيخ شريف مارتيني عن امتنانه العميق والتقدير لالتزامهم بالسلام والمصالحة في سوريا الحبيبة.

ونحن نغادر سوريا نمتلئ من الأمل بأن الشعب السوري سيكون بسلام وهكذا يكون ضوء أمل للعالم

مايريد ماغواير باسم الوفد الدولي إلى سوريا

دمشق، 30/11/2015

mairead_maguire_____________________________________

ميريد كوريغان ماغواير، المؤسس المشارك لشركة الناس للسلام، هو عضو في شبكة TRANSCEND للسلام والتنمية والبيئة. حصلت على جائزة نوبل للسلام 1976 لعملها من أجل السلام في ايرلندا الشمالية. كتابها رؤية السلام (حرره جون عزيزي، مع مقدمة كتبها ديزموند توتو وكتب مقدمته الدالاي لاما) هو متاح من www.wipfandstock.com. وهي تعيش في بلفاست، أيرلندا الشمالية. انظر: www.peacepeople.com.

 

This article originally appeared on Transcend Media Service (TMS) on 30 Nov 2015.

Anticopyright: Editorials and articles originated on TMS may be freely reprinted, disseminated, translated and used as background material, provided an acknowledgement and link to the source, TMS: (Arabic)وفد السلام الدولي الى سوريا – 24-30 نوفمبر 2015, is included. Thank you.

If you enjoyed this article, please donate to TMS to join the growing list of TMS Supporters.

Share this article:

Creative Commons License
This work is licensed under a CC BY-NC 4.0 License.

Comments are closed.